هام جدا جدا مـع جمال العمواسي

سوف اقوم في أرفاق صور عن الافاعى الاشد فتكا في فلسطين مع خبير الافاعي جمال العمواسي:

 

1: افعى فلســـطين :

وهي أفعى سامة متواجدة في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان. تعتبر هذه الأفعى من أكثر الأفاعي المسببة لحالات لدغات الأفاعي في المجال الجغرافي الذي تتواجد به.

لم يتم التعرف على أي تصنيف في الوقت الحالي لأنواع فرعية من أفعى فلسطين.

الأفعى شائعة جداً في مكان تواجدها وليس من الغريب تواجدها قرب المنازل والعديد من الأبنية المختلفة والأراضي العشبية.

 

عضة هذه الأفعى تسبب ألم مبرح في مكان العضة، وبعد مرور مدة من الزمن، يحدث ورم في مكان العضة وبعد ذلك تبدأ منطقة العضة بالاسوداد والتقرح. ومن الممكن أن يدخل المصاب في صدمة نتيجة العضة  وقد تؤدي العضة إلى بتر العضو المصاب أو إلى الوفاة. عـند حالة الإصابة، من المتبع ان يتم محاولة منع السم من الانتشار وتهدئة المصاب ونقله بأسرع وقت إلى العيادة من أجل أخذ مضاد للسم.

 

 

 

2: الأسود الخبيث :

أحد أنواع الأفاعي السامة، سمّها شديد الخطورة، تستوطن عدد من المناطق في الشرط الأوسط منها فلسطين، الأردن، لبنان، السعودية كذلك ، يتميـيز بصغر حجمه حيث أن طوله لا يتجاوز 60 سم ويتميز أيضاً بأن رأسه يشبه ذيله حتى أنك لا تستطيع تمييز رأسه بسهولة بلونه الأسود الداكن.

 

يُعد هذا الثعبان أحد أخطر أنواع الثعابين في العالم من حيث السُمّية، وهو الثعبان الوحيد في العالم الذي لا يمسك باليد، لأن أنيابه خارج فمه وهو ايظاً قادر على تحريك نابيه بعددة أتجاهات، وفي حال قام بلدغ شخص بالغ في كامل صحته فإنه يموت بالغالب بعد عشرة دقائق.

وهو يختلف عن الصل الأسود من حيث الطول وشكل الرأس، حيث أن الصل أطول ورأسه أعرض.

3: الصل الاســود :

يعتبر من الاكثر سميا حيث يقوم ثعبان الصل بإفراز السم عن طريق الأنياب العليا، و تؤدي الإصابة بعقر الصل الأسود إلى حدوث تورم شديد مكان العقر، و تحدث بعض الأعراض العامة مثل التهيج و الحمى و عدم انتظام ضربات القلب، حيث يدق البطين بشكل سابق لأوانه، و كذلك يحدث غثيان و ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء، و لكن كل هذه الأعراض تذهب إذا تمت المعالجة بشكل فوري عن طريق حقن المصل المناسب، و في حالة عدم تلقي العلاج فإن الإنسان قد يصاب بشلل كامل للجهاز العصبي و قد يصل الأمر إلى الوفاة.

 

 4: أفعى الحراشف المنشارية:

تعتبر أفعى الحراشف المنشارية ثاني أخطر أنواع الأفاعي في الأردن بسبب انتشارها الواسع في معظم أنحاء ومناطق المملكة، ويتميز هذا النوع بأنه يصدر صوت عندما تشعر بالخطر يسمى (الكشيش) وليس الفحيح كبقية الأفاعي ، وهذا الصوت الذي تصدره هذه الأفاعي ينتج عن طريق احتكاك حراشفها الخشنة مع بعضها مصدرة أصواتاً ترعب بها عدوها ، كما تتميز هذه الأفعى بوجود ناب سم احتياطي تحت كل ناب من أنيابها الأساسية ، وتقوم بإخراجه فوراً في حالة اقتلاع الناب الأصلي أو كسره

الوصف :

علامات مميزة : تميزها من الدوائر العشوائية المائلة للون الأبيض على ظهرها.

اللون : باقي جسمها مائل للون البني .

الطول : أقصى حد لطولها 85 سم .

 

 

مع تمنياتي لكم في السلامة . اخاكم جمال العـــمواسي

 

عن imwase33

شاهد أيضاً

تمكن من دخول خم دجاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *